Alawioon

علويون مع الزماني

2006-06-28

لماذ ا لا أرتاح كثيرا للمنتديات العربية

كثرة كثيرا هذه الأيام المنتديات التي أصبحت كالإنفجار من كثرتها، فكل شخص عرف قليلا في تركيب المنتديات قام بفتح واحد له، وهذا ليس بالمشكل إنما في المشكلة في كثرتها وعدم فائدتها، وهنا أطرح بعض الأسباب التي تجعلني لا أرتاح لها ( وأعني هنا العربية منها ):

1- الكثير من المنتديات هي منتديات ( عامة ) غير متخصصة في شيء إنما هي نسخة شبه طبق الأصل من بعضها ، فأسماء أقسام المنتديات متشابه جدا، وحتواها كذلك. فلا يوجد توجه أو تخصص للمنتدى في مجال معين، مما يصيبك بالملل لأنها متكررة ومستنسخة.
فلو كانت هناك منتديات متخصصة في مجال معين واحد فقط لإستطاع الشخص أن يستفيد بشكل عظيم منها بدل هذه المنتديات الكثيرة العامة التي لا تقدم الجديد لك.

2- بعض مديري المنتديات، هدفه الأساس هو كثرة الأعضاء، بأي طريقة. المهمة هي الكثيرة، وينسى أن المهم هنا هو نوع وغنى المحتوى الذي من المفترض أن يفتتح المنتدى من أجله وليس لكثرة الأعضاء.

3- ما زال الكثير من متخصصي العلوم المختلفة بعيدين كثيرا عن المنتديات، قد يكون لسبب جهلهم بهذه التقنية، أو بسبب ما ذكرناه سابقا.

4- الكثير من أعضاء المنتديات، ترى أن رده فقط وخصوصا في المواضيع الجدية التي تحتاج إلى إبداء رأي ترا أن رده هي كلمة ( شكرا ). فلو لم يرد لكان أفضل، لأن هذه الكلمة أصبحت سلعة المفلس الذي لديه رد، كما أن هذه الكلمة أصبحت مستهلكة.

5- هناك ملاحظة طرحها أحد الأخوة حول نظرة خاطئة لدى الكثير من أعضاء المنتديات وهي أنه إذا لم يشارك المشرف فإن المنتدى سيتوقف، وهي طبعا نظرة خاطئة لأن المشرف عليه الأشراف على المواضيع ومراقبتها بشكل رئيسي وليس المشاركة، إنما المشاركة وطرح الاراء هي من صميم عمل الأعضاء فإذا إنعكسة الآية تيقن بأن المنتدى لن يستمر.

هذه بعض النقاط التي تجول بخاطري حول المنتديات، وهذا لا يعني بأني بالمطلق ضدها فهناك منتديات عربية محترمة قدمة خدمات عالية وقيمة لأعضائها ولكن للأسف أعدادها قليلة.